الصفحات

بحث

ادخلي ايميلك ليصلك كل جديد

الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

اتيكيت وأصول التصرف في عزومات رمضان

السلام عليكم احب اعرض عليكم اتكيت عزومات رمضان
 لأن شهر رمضان شهر الكرم والعطاء ، تكثر فيه دعوات الإفطار والعزومات بين الاهل والاصدقاء، والكثيرون لا يعرفون أصول حضور هذه العزومات والتعامل معها
بداية دعوة الإفطار يجب ألا تكون مفاجأة وينبغي على صاحب المنزل دعوة الآخرين قبل الموعد بيومين على الأقل ليستطيعوا ترتيب مواعيدهم ، أما الاعتذار عن الحضور يجب أن يكون قبلها بيوم على الأقل

- كيف تتصرف الأسرة المدعوة على عزومة في رمضان
- يحبذ وصولك قبل الإفطار بمدة لا تزيد عن 10 دقائق ، لأن الوصول مبكرا قد يربك ربة المنزل .
- إذا كانت تربطك علاقة طيبة مع ربة المنزل ، من الذوق الشروع بمساعدتها في وضع اللمسات الأخيرة أو ترتيب السفرة وهذا طبعا بعد استئذانها.
- إذا كان لديك أطفال لا تصطحبيهم جميعا الى العزومة لانهم قد يسببون الازعاج ،الا اذا كانت العلاقة مع من دعوك وثيقة ولديهم أطفال. مع ضرورة تنبيه الاطفال باتزام الادب قبل الخروج من المنزل
- من غير اللائق عدم أخذ هدية لمن دعوك ، الحلويات الشرقية هي الأفضل قي رمضان ، أو شيء رمزي لربه المنزل .
- إن كنت تتبع نظاما غذائيا معينا أو حمية خاصة؛ فلابد من إخبار مضيفك بذلك بدلا من ترك الطعام دون تناوله
- لا تبدأ بتناول الطعام قبل جلوس الجميع حول المائدة
- ابدا افطارك بتناول التمر والماء أو العصير ثم صلاة المغرب ، أما اذا كان أهل البيت يصلون بعد الانتهاء من الطعام تماما ، فيجب التقيد بعاداتهم .
- ينبغي أن لا تطيل بقاؤك بعد الإفطار ، فإن لم تكن العلاقة وثيقة فساعتين مدة كافية جدا
- ولا يصح مغادرة بيت الأشخاص الداعين قبل صلاة العشاء لأن العزومة لا تقتصر على تناول الطعام، بينما يجب التواصل وتبادل أطراف الحديث.
- كيف تتصرف الأسرة الداعية في عزومة رمضان
- على الزوجين ترأس طرفي المائدة
- إذا تواجد أكثر من زوجين أو أكثر من أسرتين ، يفضل توزيع جلوس الضيوف بحيث تتاح الفرصة لمزيد من التعارف وكي لا يشعرون أيضاً بالغربة ، فتكون فرصة لزيادة الانسجام بين الحضور .
- تجنبا الحديث في الموضوعات الخلافية والمثيرة للجدل ، وكذلك ، واجعلا من تناول الطعام فرصة للحديث في المواضيع اللطيفة والخفيفة.
- لا تتوقفا عن تناول الطعام قبل المدعوين ، وإن شعرتما بالشبع تظاهرا بالأكل ، كي لا تعطيا للآخرين انطباعاً بأنهم كثيري الأكل .
- على ربة المنزل تجنب تقديم الأطعمة والفاكهة التي تتطلب مجهودا في تناولها فيمكنك تقطيع الفواكه الصعبة إلى شرائح قبل التقديم.
واحرصي على تقديم المثلجات خصوصاً إذا كانت الأجواء حارة.
- تجهيز مكان هادئ للصلاة وسجادة وملابس صلاة
- إذا أحضر لك أحد المدعوين هدية من المأكولات ( حلويات أو فاكهة ) ، يجب أن تفتحيها وتقدمي له منها ، كنوع من أنواع المشاركة وتعبيراً عن الفرح والاهتمام به .
- اذا كان هناك أطفال ضمن المدعوين ، كونا لطفين معهم قد الامكان ويفضل تخصيص مكان يلعبون فيه ليتمتع الكبار بجلستهم

نصائح عامة
- لا يصح دعوة الأصدقاء والمعارف على الإفطار فى الأسبوع الأول والثانى من شهر رمضان، حيث إن العادة جرت أن الأسبوع الأول يكون لعزومات أفراد العائلة، والأسبوع الثانى يكون للراحة من مجهود هذه العزومات،
الأسبوع الثالث هو الأسبوع الأفضل للدعوة على الإفطار، حيث إن الأسبوع الأخر يكون الاهتمام أكثر بالعبادات لبعض الأشخاص، وهذا لا يتيح لهم الفرصة لتبادل الحديث بشكل موسع بعد الإفطار.
على كل أم تعليم أطفالها اتيكيت المائدة، لأن الأطفال مرآة ثقافة الأم ، وتعويدهم على الاعتماد على أنفسهم منذ الصغر ، وعند بلوغهم 4 أو 5 سنوات عليها أن تبدأ في تعليمهم تناول الطعام بالشوكة والسكين .
اتمني ان تعجبكم


المصدر http://forums.fatakat.com

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...