الصفحات

بحث

ادخلي ايميلك ليصلك كل جديد

الثلاثاء، 7 مايو، 2013

علميّ طفلك كيف يرتب غرفته

علميّ طفلك كيف يرتب غرفته
**********************
في عمر الأربع سنوات :
_________________
لا جدوى أبداً من إجبار إبن الأربع سنوات على ترتيب اغراضه.
فهذا لا يعني اي شئ بالنسبة إليه حسب رأي علماء النفس
بالفعل يحتاج الولد الى إبقاء ألعابه في متناول يديه وأمام عينيه .
وإذا اختفى أحد أغراضه في صندوق مقفل يظن حينها أنه لن يراه مجدداً.
بالإضافة الى ذلك يحب الولد الصغير نقل اغراضه ونثرها في كل أرجاء المنزل لذا ما عليك في هذه الحاله سوى إبقاء ألعاب الصغيرفي غرفته وإذا حاولت ترتييبها في الرفوف أو الصناديق سوف يعيدها الولد سريعاً الى الأرض لكن إذا اصر ولدك على بعثرة أغراضه في كل أرجاء المنزل قولي له عند الخلود إلى النوم يجدر به أيضاً اصطحاب ألعابه معه إلى غرفة النوم .


بين الأربع والست سنوات :
____________________
يمكن أن يفهم الولد في هذه المرحلة أهمية الترتيب شرط ان تكون حججك مقنعة تماماً : يمكنه العثور بسرعة أكبر على أغراضه ، يمكنه الأستمتاع بمساحة أكبر للعب .... لكن الولد لا يدرك ابداً مفهوم التنظيم في هذا العمر لذا عليك شرح "نمط التصرف" له حتى يتمكن من أتباعه.
وهذا أمر مفيد جداً في التعليم المدرسي يمكنك شراء بعض الصناديق او الرفوف لترتيب أغراض الصغير فيها ضعي ايضاً القصص والدمى الكبيرة في هذه الصناديق أو الرفوف وتحلىّ ببعض الصبر عند تعليم ولدك كيفية ترتيب أغراضه.


بدءاً من عمر الست سنوات :
_______________________
يصبح الولد في هذا العمر قادراً تماماً على ترتيب أغراضه لوحده حسب منطقه الخاص. لا بل إنه سيرفض مساعدتك في هذا الشأن فإذا لاحظت ان ترتيبه للأغراض لا يتوافق مع أفكارك أو المبدأ العقلاني للتنظيم لا تتذخلي ابداً وإنما ساعديه على إعادة بعض النظام إلى الغرفه واعلمي أن صراخك لن يجدي نفعاً على الأطلاق في هذه الحالة يمكنك عقد صفقة مع صغيرك : يستطيع مشاهدة التلفاز أو اللعب خارجاً مع أصدقائه إذا رتب غرفته ووضع كل شئ في مكانه .
كوني صارمه قدر الإمكان في هذا الصدد وإلا لن يجدي النظام نفعاً .

في المراهقه :
___________
يجد المراهق صعوبة في تحديد مكانته ولذلك يعكس تنظيم غرفته ما يجول في رأسه عادة. فهذه طريقته ليثبت للجميع إنه يستطيع فعل ما يحلو له في مملكته لذا لا تأمريه بترتيب غرفته أطلبي منه فقط أن ينظفها من الأوساخ لكن إذا ترك غرفته في حاله يرثى لها يعني ذلك أن المراهق يعاني الإحباط النفسي وعليك التكلم معه صراحة في هذا الصدد.

منقول عبر صفحه

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...